البرامج العلاجيّة

العلاج بالنطق والاتصال :

هو علاج ملائم للطلاب ذوي صعوبات في السمع والنطق، اللغة والتواصل والحركة، وهي من المهن الطبيّة المساعدة، إذ يقوم المعالج بالنطق والاتصال بالعمل مع موظفي التربيّة والتعليم، ومن وظائفه:

• التشخيص: وضع خطة لتحسين القدرات اللغويّة والاتصاليّة للطالب وتقدمه الاكاديميّ والاجتماع.

• العلاج :بعد عملية التشخيص وتحديد الأهداف العلاجيّة يقوم المعالجين باتخاذ قرار بشأن كيفية العلاج الملائم لاحتياجات الطالب.

العلاج بالتشغيل: 

يُعنى العلاج بالتشغيل بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بإعاقات مختلفة. اذ يعمل على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيّف الوظيفيّ والسلوكي للأشخاص وذلك من خلال نشاط هادف ويركز بشكل رئيسيّ على أداء الأطراف العليا الدقيقة في الجسم، خاصةحركة الأصابع واليديّن والذراعيّن.

والهدف الرئيسي للعلاج هو:

  • تطوير استقلالية الفرد على أداء الواجبات والأعمال
  • باستقلاليّة، والحد من اعتماده على الغيّر.
  • تحسين قدرات الفرد الشخصيّة والاجتماعيّة والمهنيّة
  • دمج الفرد في مجتمعه والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة.

العلاج بالدراما: 

العلاج بالدراما هو علاج بواسطة التعبير والإبداع ، وهو نظام يحمل بداخله فن ومعرفة بما يتعلق بتطور الشخص وبناء مهاراته ليستطيع أن يتأقلم مع وظائف الحياة بمجاله الشخصيّ والاجتماعيّ. يساعد على توازن بوضع السلوك للشخص (المعالج) عن طريق اشتراكه الفعّال في المسار العلاجيّ إما بالمسار الشخصيّ أو الجماعيّ من خلال استعمال فعاليات إبداعيّة التي تعطي مجال للشخص ليعرف قدراته الشخصيّة لكي يستطيع استعمالها بالحياة اليوميّة والتأقلم مع التحديّات الشخصيّة.

يدخل في نطاق هذا العلاج كل الطرق للتعبير الكلاميّ: قراءة، كتابة، غناء، ألعاب. وغير الكلاميّ مثل: دراما، تمثيل حركيّ، موسيقى، ألوان وغيّرها.

العلاج الطبيعي: 

العلاج الطبيعي هو فن وعلم يسهم في إعادة قدرة الطفل على الاعتماد على الذات والاستقلاليّة عن الاخرين وهو عنصر أساسيّ في عمليّة